السياحة في إسطنبول 2021– أفضل 10 الاماكن السياحية في اسطنبول

نبذة عن السياحة في اسطنبول : زار تركيا في عام 2017 ما يقارب 10 مليون سائح بهدف السياحة في تركيا وتحديداً السياحة في إسطنبول وزاد هذا العدد نحو 24% في عام 2018 حيث زار تركيا حوالي 13 مليون سائح بقصد التعرف على أفضل الاماكن السياحية في اسطنبول عاصمة السياحة في تركيا وبهدف زيارة الاماكن الجميلة في اسطنبول .

طورت اسطنبول منذ إنشائها تحت سيادة العديد من الدول عبر التاريخ وكانت مركزًا لمختلف الثقافات. شغلت اسطنبول عاصمة ثلاثة إمبراطوريات كبيرة أخرها كانت الإمبراطورية العثمانية إعتبارًا من فتحها على يد السلطان محمد الفاتح عام 1453 , مما جعل السياحة في اسطنبول أمراً لايفوت.

صورة جميلة تجذب إلى السياحة في إسطنبول ويظهر فيها برج غلاطة

وعلى مدار 470 عامًا أي لغاية عام 1923. تحولت اسطنبول إلى مركز للعلم والثقافة والفن في العهد العثماني، وأصبحت مدينة ثقافية تتعايش فيها المساجد والكنس والكنائس.

 

بحسب ولاية إسطنبول فإن المدينة :

تحتضن في آن واحد أنواعًا مختلفة جدًا من السياحة. ويمكن تصنيفها على شكل سياحة الثقافة والصحة والتخييم والكرفان والتسوق والتعليم والسفن والرياضة والطبيعة والدين.

تحتضن في آن واحد أنواعًا مختلفة جدًا من السياحة. ويمكن تصنيفها على شكل سياحة الثقافة والصحة والتخييم والكرفان والتسوق والتعليم والسفن والرياضة والطبيعة والدين.

ونتيجة لجميع ما ذكر سابقاً ,اسطنبول – تركيا مدينة جميلة وتستحق الزيارة وتحتضن الكثير من المناطق السياحية في تركيا, علاوة على أنها من أكبر المدن في تركيا من حيث عدد السكان ,وأيضا يوجد فيها  العديد من أفضل شركات السياحة في تركيا . لذلك نعرض عليكم أفضل 10 أماكن ومناطق سياحية في اسطنبول , والتي تستحق الزيارة في اسطنبول وسوف نذكر أسفل كل مكان معلومات عن المنطقة التي يقع فيها (تعرف معنا على معالم افضل مدينة في العالم – اسطنبول – لعشاق السفر الى تركيا ).

السياحة في اسطنبول – جزر الأميرات السياحية في اسطنبول

تقع جزر الأميرات -اجمل الاماكن السياحية في اسطنبول- (adalar) في بحر مرمرة ( تجدون معلومات عنه في الأسفل ) وهي مؤلفة من تسعة جزر وقريبة إلى الشطر الأسيوي من مدينة اسطنبول أكثر من الأوروبي يوجد أربعة جزر فقط مفتوحة للسياحة وهم باللغة التركية  büyük ada الجزيرة الكبيرة , جزيرة هيبالي heybeli ada , جزيرة بورجاز burgaz ada , جزيرة كينالي kınalı ada 

صورة يظهر فيها جزر الأميرات من أجل  السياحة في إسطنبول

تتميز الجزر بهوائها النقي جداً حيث من الممنوع دخول أي سيارة أو مركبة إليها ووسائل التنقل داخل الجزر هي العربات التي تجرها الأحصنة والعربات الكهربائية والدراجات الهوائية فقط , جميع الجزر تحتوي على العديد من الأنشطة والفعاليات التي من الممكن القيام بها مثل التسلق والسباحة وزيارة المتاحف وركوب الدراجة والفنادق الراقية .

وأجمل جزيرة من جزر الأميرات هي الجزيرة الكبيرة (بويوك أدا Büyük ada) إذ أنها تعد أكبر جزيرة من بين جزر الأميرات وتحتوي على جميع الفعاليات والأنشطة تقريباً الموجودة في الاماكن أو الجزر الأخرى وأكثر وغالباً ما يقصدها السياح المحليون والأجانب أكثر من بقية الجزر وغالبية المسافرون إلى تركيا بهدف السياحة في اسطنبول – تركيا أيضاً .

بويوك أدا
أماكن ومناطق سياحية في إسطنبول

عندما تصلون للجزيرة ستجدون دليل السياحة في اسطنبول – تركيا وتحديدا في الجزيرة على شكل كتيب صغير يوزع مجاناً ويمكنكم الإستفادة منه لأنه يحدد الاماكن السياحية في اسطنبول على الخريطة ,

موقع الجزيرة الكبيرة ( büyük ada )على خرائط جوجل

أفضل 10 اماكن سياحية في اسطنبول – منطقة بحر مرمرة السياحية في اسطنبول

السياحة في اسطنبول هي واحدة من أهم وجهات تركيا , إذ أنها توفر مجموعة واسعة من الإمكانيات من حيث السياحة البحرية في مدينة إسطنبول ومن أهم بحار اسطنبول هو بحر مرمرة (marmara denizi) الذي يحتوي على جزر الأميرات والعديد من شواطئ السباحة الجميلة ذات المياه النقية مثل شواطئ شيلا ، وساريير ، وسيليفري ، وبيوك تشكمجة ، وأدالار ، وبيكوز . 

بالإضافة إلى ذلك ، يوجد في منطقة شيله شواطئ تم منحها “العلم الأزرق” من حيث جودة المياه المستخدمة للسباحة ، وتوجيه أنشطة التثقيف والمعلومات البيئية ، وضمان أمان الشواطئ وسلامتها ، وتلبية معايير الإدارة البيئية ككل لذلك يعتبر الشاطئ من أفضل الشواطئ السياحية في إسطنبول . 

ساحل شيله ببحر مرمرة في مدينة إسطنبول

مسجد آيا صوفيا – الاماكن السياحية

بعد فتح اسطنبول ، تحولت كنيسة آيا صوفيا ، أكبر معبد في المدينة ، إلى مسجد على يد السلطان محمد الفاتح كرمز للفتح وأديت صلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا (ayasofya camii) لأول مرة عام 1453 ميلادي.

حسب المصادر التاريخية , فإن بناء آيا صوفيا قد استغرق من الوقت خمس سنوات , وكان من المخطط له أن يكون أكبر كنيسة في ذلك الوقت , البناء يمثل روعة من روعات العمارة البيزنطية وبعد إفتتاحه أضيف شيئ من الفن العثماني الأنيق إليه وذلك بعد أن تم شراءه وتحويله إلى مسجد على يد السلطان محمد الفاتح .

صورة قديمة لمسجد آيا صوفيا في مدينة إسطنبول

يوجد تسعة أبواب للمبنى وتمت تغطية سطحه باحجار الفسيفساء الرائعة .و مما زاد من جمال جدرانه ان تم تغطيتهم بالرخام ذو اللون القريب من الزهري الذي تم جلبه من العديد من البلدان خصيصا له بالاصافة الى الفسيفساء الذهبية اللامعة والاحجار الملونة لتظهر بأبهى صورة ممكنة .

ويعتبر هذا المسجد اليوم اية من ايات الجمال الهندسي واحد اهم المباني الاثرية ومن أجمل المناطق السياحية في اسطنبول ويقصده عامة السائحين من العرب والأجانب ومختلف أنحاء العالم  للسياحة في تركيا . 

موقع مسجد آيا صوفيا على خرائط جوجل

منطقة السلطان أحمد (sultan ahmet) – أنشطة سياحية في إسطنبول

تقع منطقة السلطان أحمد في ناحية القاتح في مركز  مدينة اسطنبول , أي أنها تقع في قلب اسطنبول القديمة حيث أماكن السياحة العديدة موجودة هناك ، وتعتبر من أفضل الأماكن ومناطق سياحية في اسطنبول.

السياحة في إسطنبول ومنطقة السلطان أحمد

سميت المنطقة بهذا الإسم نسبة للجامع الأزرق فيها والمعروف أيضاً بإسم جامع السلطان أحمد وهو السلطان العثماني أحمد الأول الذي قام ببناء الجامع ودفن في فناره.

يقع في منطقة السلطان أحمد السياحية  مسجد آيا صوفيا والجامع الأزرق وتتطل المنطقة على بحر مرمرة الذي تكلمنا عنه في الأعلى بالإضافة إلى أن المنطقة تتميز بالهواء النقي لإحتوائها على العديد من الحدائق ومميزة جداً من ناحية السياحة في اسطنبول.

موقع منطقة السلطان أحمد على خرائط جوجل

حديقة الضباب – الاماكن الجميلة في اسطنبول

تعد حديقة الضباب (sis parkı) الأولى من نوعها بين الاماكن في مدينة اسطنبول, وتتميز بمؤثراتها الضوئية والضبابية حيث يختلط اللون مع الضباب , تبلغ مساحة الحديقة في منطقة كارتال (المشروح عنها في الأسفل) حوالي 4500 متر مربع وهي الأولى من نوعها في المنطقة من حيث المؤثرات المستخدمة فيها .

السياحة في إسطنبول - حديقة الضباب

حيث تحتوي الحديقة على أحواض من الضباب وديكورات ضوئية جميلة وملفتة للنظر , وتجذب الحديقة أيضاً عشاق التصوير من كل مكان , حيث باتت تكتسب الحديقة المفتوحة مؤخراً شهرةً مع مرور كل يوم , وأكثر من يستمتع فيها هم الأطفال, في حال أتيتم إلى تركيا بقصد السياحة في اسطنبول ننصحكم بشدة بزيارة هذا المكان مع أطفالكم .

أماكن ومناطق سياحية في إسطنبول – منطقة كارتال

تقع منظقة كارتال (KARTAL) – إسطنبول  في الشق الأسيوي من مدينة ومطلة على بحر مرمرة الذي تحدثنا عنه سابقاً في الأعلى والتي تعد من أفضل الأماكن ومناطق سياحية في اسطنبول , تبلغ مساحة المنطقة نحو 48 ألف مترمربع و هي قريبة من السلطان بيلي كما يقع بها جبل آيدوس أعلى قمم اسطنبول. تمركز المنطقة على بحر مرمرة جعل منها مرفأً هاما خصوصاً للذهاب إلى جزر الأميرات وبلدة يالوفا .

منطقة كارتال أماكن ومناطق سياحية في إسطنبول

موقع المنطقة على خرائط جوجل

السياحة في اسطنبول – قلعة الأناضول

تعد قلعة الأناضول (Anadolu Kalesi) – إسطنبول , أول بناء عسكري تم بناءه على مضيق البوسفورمن قبل الأتراك العثمانيين , وقد أمر ببناءه السلطان بيازيد الأول عام 1395 ميلادي , لتكون أقرب نقطة بين طرفي المضيق حيث تم تصميم القلعة لتساعد على  التواري عن أنظار الأعداء المتسللين من المضيق، 

وأضيف إلى القلعة أثناء فتح اسطنبول السور الخارجي والأبراج لتكون أكثر مناعة ولتأخذ شكلها النهائي, وتعد هذه القلعة من الأثار الجميلة جداً التي تزين مدينة اسطنبول وهناك العديد من السياح الذين يأتون بهدف السياحة في اسطنبول يزورن قلعة الأناضول إحدى الاماكن الجميلة في اسطنبول .

قلعة الأناضول من مضيق البوسفور في مدينة إسطنبول

موقع قلعة الاناضول على خرائط جوجل

أماكن ومناطق سياحية في إسطنبول – مضيق البوسفور

مضيق البوسفور (باللغة التركية istanbul boğazı ) هو الذي يصل البحر الأسود ببحر مرمرة ويقسم اسطنبول الى قسمين اوروبي وأسيوي حيث أنه يعد الفاصل بين القارتين الأوروبية والأسيوي . يقع داخل المضيق برج البنت وثلاثة جسور تصل بين طرفي اسطنبول (البسفور) .

جسور مدينة إسطنبول هي, شهداء 15 تموز(البوسفور سابقاً) , السلطان محمد الفاتح وجسر السلطان سليم الأول , كما يتفرع من المضيق خليج القرن الذهبي في منطقة أمينونوالسياحية كما أن جميع المناطق المطلة على المضيق تقريباً تعد سياحية بإمتياز منها قلعة الأناضول المذكورة في الأعلى وتحتوي على العديد من النشاطات التي من الممكن القيام بها مثل الركوب في رحلة سفينة داخل المضيق وأكل السمك أو الأكل الشعبي التركي والسياحة في اسطنبول .

اماكن ومواقع سياحية في اسطنبول .

صورة للجسور الثلاث في مدينة إسطنبول ألتقطت من الجو
صورة لمنطقة أمينونو في مدينة إسطنبول أفضل الأماكن ومناطق سياحية في إسطنبول
الاماكن الجميلة في اسطنبول – صورة لمنطقة أمينونو في مدينة إسطنبول

السياحة في إسطنبول – بُرج غَلاطة

أحد الاماكن الجميلة في اسطنبول وأقدم الأبراج في اسطنبول هو برج غلاطة (galata kulesi) بني البرج في العصور الوسطى على شكل إسطوانة بقبة ذات شكل مخروطي (كما تشاهدون بالصور) , بني البرج شمال خليج القرن الذهبي في منطقة تقسيم السياحية في اسطنبول  

يوفر البرج الذي يعد من افضل الاماكن في اسطنبول إطلالة بانورامية مذهلة على المدينة حيث يبلغ إرتفاعه 67 متراً ويحتوي على تسعة طوابق وقد شيد في منطقة تبلغ نحو 61 متراً إرتفاعاً عن سطح البحر, يوجد في الطوابق العليا من البرج مطعم ومقهى يطلون على اسطنبول وعلى البوسفور

صورة برج غلاطة في مدينة إسطنبول صباحاً

كما يوجد في الطوابق السفلى مصعدين ينقلون الزوار إلى الأعلى , والجدير بالذكر أن تكلفة الدخول إلى البرج تعد رمزية نوعاً ما وتبلغ 4 دولار للسائح التركي وحوالي 7 دولار للأجنبي تقريباً ولاتشترط إدارة البرج مدة معينة على السائح للبقاء بها حيث يستطيع المكوث في البرج مدة مايشاء ( تكاليف المعيشة في تركيا 2021 ).

يعد برج غلاطة بوصلة للسائحين لمعانقة سحر وجمال اسطنبول حيث يمكنهم مشاهدة معظم أماكن ومناطق السياحة في اسطنبول من إطلالته فهو من أقدم وأجمل الأبراج التاريخية بالمدينة لايخفى على أعين الزائرين لمدينة اسطنبول منظر البرج الذي من الممكن مشاهدته من أي مكان في مركز مدينة اسطنبول مثل منطقة الفاتح أو تقسيم أو حتى العديد من المناطق في الطرف الأسيوي كمناطق اسكودار وتشامليجا 

برج غلاطة من شوارغ مدينة إسطنبول

وبجانب برج غلاطة السياحي ، تنتشر العديد من المقاهي والمطاعم التي تحيط بالبرج الكبير والذي يعد من الاماكن الجميلة في اسطنبول ، حيث يتناول الزوار عادةً بعد نزولهم من البرج كأساً من الشاي التركي الشهير أو القهوة ، وبالتأكيد يتم كل ذلك مع إلتقاط العديد من الصور التذكارية بجانب البرج. ولعل من أفضل رحلات اسطنبول هي التوجه إلى ذلك البرج في اسطنبول 

أماكن ومناطق سياحية في إسطنبول – تقسيم

من أكثر أماكن ومناطق السياحة في اسطنبول ميدان تقسيم (taksim meydanı) ولعل جميع من زار اسطنبول  قد مشى في هذا الميدان , يمثل مركز المدينة الحديثة ويقع فيه نصب الجمهورية (الظاهر بالصورة) والذي تم تشييده في عام 1928 ميلادي بمناسبة الذكرى الخامسة لإعلان قيام الجمهورية التركية .

أماكن ومناطق سياحية في إسطنبول ميدان تقسيم

سميت الساحة السياحية تلك بهذا الإسم لأن المياه التي كانت قادمة من الشمال تنقسم منها إلى أفرع تغذي مدينة اسطنبول لهذا سميت بتقسيم, ونظراً لموقع الميدان ولإحتوائه على العديد من المطاعم والمقاهي والفنادق وقربه من مركز المدينة فهو يعد الوجهة المفضلة لجميع السياح الأتراك منهم والأجانب القادمين بهدف السياحة في اسطنبول ,

يتفرع من ميدان تقسيم أيضاً شارع الإستقلال الشهيرمن أجل السياحة في اسطنبول , وهو شارع للمشاة يمتد في وسطه ترامواي (tramvay) قديم تم إنشاءه في عام 1875 ميلادي والذي يمتد من الساحة على طول الشارع والذي ينتهي في نفق تونيل (tünel) ويعد ثاني أقدم ترامواي في العالم بعد ترامواي لندن الذي شيد في عام 1863 ميلادي.

السياحة في إسطنبول شارع الإستقلال
اماكن سياحية في تركيا اسطنبول

موقع ميدان تقسيم على خرائط جوجل

وهكذا عزيزي القارئ نكون قد إنتهينا من ذكر أجمل أماكن ومناطق سياحية في إسطنبول (اماكن سياحية في تركيا اسطنبول), ولكن بالتأكيد هناك العديد من الأماكن الرائعة من أجل السياحة في اسطنبول سنعرضها عليك بالتفصيل في المناشير أو المقالات القادمة. 

ولمشاهدة المزيد من الصور الجميلة في إسطنبول وتركيا ومعرفة بعض المعلومات أيضاً عن تركيا نوصيك بمتابعة حساب تركيا تايمز على إنستغرام في الأسفل .

السياحة في تركيا و الاماكن السياحية في اسطنبول 

مواضيع ذات صلة

السياحة الشتوية في تركيا وأفضل 10 أماكن سياحية شتوية في تركيا

السياحة في تركيا وأفضل أماكن السياحة فيها

جزر الأميرات

جامع آيا صوفيا

مسجد خليل الرحمن

مصدر ولاية إسطنبول مديرية السياحة والثقافة في ولاية إسطنبول ويكيبيديا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد